تحليل العلاقة بين تقديم وامان الخدمة للزبون وبين المسؤولية الاجتماعية من خلال الدور الوسيط للصورة الذهنية : دراسة استطلاعية لعينة من زبائن المصارف في محافظة المثنى

تحليل العلاقة بين تقديم وامان الخدمة للزبون وبين المسؤولية الاجتماعية من خلال الدور الوسيط للصورة الذهنية : دراسة استطلاعية لعينة من زبائن المصارف في محافظة المثنى

سلام جاسم حمود * a    ،    شهد باقر جاهل b

جامعة المثنى / كلية الإدارة والاقتصاد

الملخص

لكي يتم التعرف على الدور الذي تلعبة الصورة الذهنية المدركة لدى زبائن المصارف الحكومية العاملة في محافظة المثنى في تحليل العلاقة بين تقديم وامان الخدمة كمتغير مستقل وبين المسؤولية الاجتماعية كمتغير معتمد, لتلك المصارف فقد تم تبني التحليل العاملي الاستكشافي EFAوالإحصاء الوصفي DS اظافة لاختبار ANOVA ومعامل الارتباط Pearson والانحدار الخطي linear Regression لاختبار فرضيات البحث ولتحليل استمارة الاستبانة التي وزعت الى (220) زبون لمصارف الرافدين والرشيد والمصرف الاسلامي العراقي ومصرف بغداد باعتماد برنامج الـ(SPSS.V.24) وانطلاقا من فرضية رئيسية مفادها (تؤثر الصورة الذهنية المدركة لدى الزبائن في تحليل العلاقة بين تقديم وامان الخدمة وبين المسؤولية الاجتماعية للمصارف الحكومية والخاصة) وقد توصلت الدراسة الى استنتاج رئيسي يفيد بوجود علاقة ارتباط قوية بين مستوى امان الخدمة وطريقتها وبين المسؤولية الاجتماعية ويزداد هذه الارتباط عندما تتوسط تلك العلاقة الصورة الذهنية المدركة للزبون عن مستوى خدمات تلك المصارف وامانها ومدى تحقق معايير المسؤولية الاجتماعية من قبل تلك المصارف.

DOI:10.52113/6/2021-11-3/290-301

Categories: Uncategorized