المزيج التسويقي المصرفي ودوره في ادارة علاقات الزبائن: دراسة تحليلية في مصرف التنمية الدولي

المزيج التسويقي المصرفي ودوره في ادارة علاقات الزبائن: دراسة تحليلية في مصرف التنمية الدولي

الملخص

هدفت الدراسة الى معرفة طبيعة العلاقة الارتباطية والتأثيرية بين المزيج التسويقي المصرفي وادارة علاقات الزبائن، تمثلت متغيرات البحث في المزيج التسويقي المصرفي بأبعاده السبعة الخدمة والسعر والترويج والتوزيع والافراد والعملية والادلة المادية كمتغير مستقل وادارة علاقات الزبائن بأبعاده الثلاث رضا الزبون ولاء الزبون قيمة الزبون كمتغير تابع، تبرز مشكلة البحث في الاجابة على التساؤل هل هناك دور للمزيج التسويقي المصرفي في ادارة علاقات الزبائن؟ وما مدى اهتمام المصرف عينة البحث في ادارة علاقات الزبائن. وقع الاختيار على مصرف التنمية الدولي كموقع لتطبيق البحث، وقد اعتمدت استمارة الاستبيان كإدة لجمع البيانات واستخدم المنهج التحليلي الوصفي في تحليل اجابات افراد العينة، تمثلت عينة البحث في (43) اجابة لموظفي المصرف، جرى تحليل البيانات باستخدام برنامج التحليل الاحصائي spss v.26 وقد استخدمت بعض الادوات الاحصائية المناسبة لتحليل البيانات بغية الوصول الى النتائج، اظهرت نتائج البحث ان هناك علاقة ارتباط بين المزيج التسويقي المصرفي وادارة علاقات الزبائن، كما اظهرت النتائج ان مصرف التنمية الدولي يسعى الى توطين علاقة الزبائن بالمصرف من خلال الاعتماد على ادوات المزيج التسويقي لا سيما جودة الخدمة والترويج في ادارة علاقات الزبائن، كما ان المصرف يهتم جدا في مقدمي الخدمة والاجواء العامة داخل المصرف لجعل تجربة الخدمة مريحة وتحظى برضى الزبون واهتمامه وتبسيط الاجراءات في عمليات تقديم الخدمات المصرفية لإضافة قيمة للزبون وتحسين ادارة العلاقة معهم.

مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية, 2024,المجلد 14, العدد 2, الصفحات 53-65

DOI:10.52113/6/2024-14-2/53-65

Categories: Uncategorized