الكفاءة الذاتية, التنمر في مكان العمل ودورهما في جودة الخدمة الفندقية

الكفاءة الذاتية, التنمر في مكان العمل ودورهما في جودة الخدمة الفندقية

أ.م.د مروة عبد الكريم الزهيري* 1       أ.م.د مريم إبراهيم الكرعاوي2         أ.م. ازهار عزيز العبيدي3

1,2جامعة الكوفة / كلية الادارة والاقتصاد/ قسم السياحة.

3 جامعة الكوفة / كلية الادارة والاقتصاد/ قسم ادارة الاعمال.

المستخلص

ان الهدف الاساسي للدراسة يتمحور حول معرفة طبيعة العلاقة بين متغيرات البحث (الكفائة الذاتية, التنمر في مكان العمل و جودة الخدمة الفندقية) في مجوعة فنادق الثلاث نجوم في مدينه النجف الاشرف. ولندرة الدراسات العربية في هذا الميدان تعد الدراسة الحالية محاولة جادة لتقديم مجموعة حلول لتحسين جودة الخدمة في الفنادق التي تستقطب زائرين من مختلف انحاء العالم. تم جمع البيانات من خلال استبانه موزعة على (121) عامل تم استرجاع 105 منها, اي كانت نسبة الاسترجاع تقريبا(87%) وهذه نسبة جيدة يمكن اعتمادها في تحصيل النتائج. ومن خلال الاستعانه ببرنامج SPSS الاحصائي, تبين ان هناك تأثير ايجابي للكفاءة الذاتية على جودة الخدمة الفندقية ضمن بيئة الدراسة. كما ان هناك تأثير سلبي للتنمر في مكان العمل وابعاده (التنمر اللفظي, التنمر العلاقاتي, التنمر الجسدي) على جودة الخدمة الفندقية. يتفاوت العاملين في فنادق الثلاث نجوم في مدينه النجف الاشرف في مستوى الكفاءة الذاتية وقد يكون ذلك ناتجا عن عدم الارتياح بسبب اتسام الاهداف الموضوعه من قبل الفرد بالصعوبة نوعا ما, الاهداف الصعبة التحقيق تؤثر على مستويات الثقة بسبب ضعف الانجاز مما يؤثر سلبا على اداء الفرد.

الكلمات المفتاحية : الكفاءة الذاتية, التنمر في مكان العمل, التنمر الجسدي, التنمر اللفظي, التنمر العلاقاتي ,جودة الخدمة الفندقية.

مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية, 2022, المجلد 12, العدد 3, الصفحات 292-304

 DOI: 10.52113/6/2022-12-3/292-304

Categories: Uncategorized