الذكاء الاصطناعي وأثره في خلق القيمة الرقمية: دراسة ميدانية في شركة المربع للحلول البرمجية

الذكاء الاصطناعي وأثره في خلق القيمة الرقمية: دراسة ميدانية في شركة المربع للحلول البرمجية

الملخص

تبحث الدراسة في تأثير الذكاء الاصطناعي على خلق القيمة الرقمية ضمن الإطار التشغيلي لشركة المربع للحلول البرمجية في ظل الاقتصاد العالمي المتغير بسرعة، أصبحت أتمتة العمليات الروبوتية واحدة من أهم المفاهيم وأسرعها نموًا لقد أحدث الذكاء الاصطناعي تحولاً كبيراً في مشهد خلق القيمة الرقمية، وخاصة في شركات حلول البرمجيات مثل شركة المربع. ويتميز هذا التحول بدمج الذكاء الاصطناعي في نماذج الأعمال، مما يعزز الكفاءة التشغيلية ويشجع الابتكار. حيث اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الذي يُستخدم لدراسة الظواهر كما هي موجودة في الواقع، دون تدخل أو تغيير من قِبَل الباحث. ويهدف هذا المنهج إلى وصف الظاهرة بدقة، وتحليلها، وتفسيرها للوصول إلى استنتاجات علمية تعكس حقيقتها حيث تضمنت الدراسة الميدانية توزيع (150) استبيان على الموظفين والإدارة كان الصالح منها للتحليل (103) تم تحليلها باستعمال البرنامج الإحصائي المتقدم  Smart PLS V.4فضلا عن ملاحظة الأنظمة الرقمية المستخدمة داخل الشركة. تسلط النتائج الضوء على أن دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي يساهم بشكل كبير في تحسين سير العمل وتحسين عملية اتخاذ القرار وتعزيز الميزة التنافسية في سوق الحلول الرقمية.

مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية, 2024,المجلد 14, العدد 4, الصفحات 312-321

DOI:10.52113/6/2024-14-4/312-321

Categories: Uncategorized