التشخيص الاستراتيجي ودوره في مواجهة تحديات قطاعي التربية والتعليم في العراق: دراسة استطلاعية لآراء عينة من القيادات العاملة في وزارتي التربية والتعليم العالي

التشخيص الاستراتيجي ودوره في مواجهة تحديات قطاعي التربية والتعليم في العراق: دراسة استطلاعية لآراء عينة من القيادات العاملة في وزارتي التربية والتعليم العالي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى معرفة دور التشخيص الاستراتيجي في مواجهة تحديات قطاعي التربية والتعليم في العراق مجتمع البحث, إذ تضمن متغير البحث المستقل بالتشخيص الاستراتيجي الذي تم قياسه من خلال أبعاده (التشخيص الداخلي، التشخيص الخارجي), وتضمن المتغير المعتمد بالتحديات التي تواجه قطاعي التربية والتعليم والذي أيضا تم قياسه من خلال الابعاد( تحديات المناهج الدراسية، والتحديات الاقتصادية، وكذلك التحديات التكنولوجية) وقد اعتمد الباحثين على المنهج الوصفي التحليلي كمنهج، فضلا عن استخدام الاستبيان لغرض جمع البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها من المستجيبين البالغ عددهم (100) مدير عاملا في الوزارتين قيد البحث وقد تم تحليلها وفق البرامج الاحصائية المتقدم (SPSS V.26)، توصل البحث إلى نتائج أهمها ان التشخيص الاستراتيجي يلعب دوراً مهما واساسيا لمواجهة ومعالجة التحديات الخاصة بمؤسستي التربية والتعليم لما له دورا كبيرا في توفير المعلومات اللازمة لمواجهة تلك التحديات، كما وتوصل البحث الى مجموعة من التوصيات اهمها على المؤسستين المذكورتين العمل على تكييف المناهج الدراسية لمواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية المتسارعة, وربط المناهج وفق معطيات تخدم احتياجات سوق العمل.

مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية, 2024,المجلد 1, العدد 1, الصفحات 672-680

DOI:10.52113/6/2024-S-1/672-680

Categories: Uncategorized