استراتيجية جذب الودائع وتأثيره في عرض النقد في العراق للمدة 2005-2019

الملخص

يهدف هذا البحث الى دراسة وتحليل مكونات عرض النقد بمفهوميه الضيق والواسع في الاقتصاد العراقي خلال مدة البحث (2005-2019) من خلال الاعتماد على المنهج الاستقرائي بالأسلوب الوصفي لبيان نسبة الودائع الى عرض النقد وتم التوصل الى جملة من الاستنتاجات ابرزها ارتفاع نسبة مساهمة العملة في التداول اذ سجلت اعلى نسبة مساهمة من مكونات عرض النقد خلال مدة البحث وهذا ان دلَ على شيء فهو يدل على ضعف ثقة الافراد في الجهاز المصرفي، اما ابرز التوصيات فهي نشر ثقـافة الايداع بين الافراد عن طريق وسائل التواصل والاعلانات والبرامج، فضلا عن خلق آليات وانظمة الكترونية حديثة تساهم في جذب الافراد للأيداع في المصارف.

بشائر عزيز سلمان و حيدر حسين عذافة

مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية, 2023,المجلد 13, العدد 1, الصفحات 263-275

DOI:10.52113/6/2023-13-1/263-275