ادارة الأرباح في المصارف الخاصة واثرها على القيمة السوقية بحث تطبيقي على المصارف الخاصة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية

ادارة الأرباح في المصارف الخاصة واثرها على القيمة السوقية بحث تطبيقي على المصارف الخاصة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية

عباس فاضل علي

جامعة الفرات الاوسط التقنية / الكلية التقنية الادارية / الكوفة

الملخص

     يهدف البحث الى الوقوف على مدى تأثير إدارة الارباح في القيمة السوقية لأسهم للمصارف الخاصة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية وذلك من خلال اختيار بعض المؤشرات التي تدل على ممارسات أدارة الأرباح. ولتحقيق تلك الأهداف استندت الدراسة على استخدام أنموذج (Miller,2009) لتحديد قياس ممارسات أدارة الأرباح لـ (3) شركات مدرجة في سوق العراق للأوراق المالية لقطاع المصارف (مصرف الائتمان ، مصرف بابل ، مصرف المنصور) وللمدة (2008،2009،2010،2011) وقد اعتمد البحث المنهجين الاستقرائي والاستنباطي في اختبار الفرضية ، إذ اعتمد على التقارير المالية السنوية للمصارف عينه البحث والتقارير المالية لسوق العراق للأوراق المالية ، للوصول الى مدى تأثير أدارة الأرباح في القيمة السوقية لأسهم المصارف الخاصة عينة البحث .وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات تمثلت أهمها بما يأتي :

  • أن تبني أدارة الوحدة الاقتصادية لسياسة ادارة الأرباح له تأثير على أسعار الأسهم المتداولة في سوق العراق للأوراق المالية ، وذلك من خلال التحليل الذي يبين وجود تأثير لإدارة الأرباح على القيمة السوقية للاسهم .
  • ان سياسة إدارة الأرباح التي تنتهجها أدارة الوحدات الاقتصادية لها تأثير على القرارات الاستثمارية التي تتخذها تلك الإدارة ، وذلك نتيجة لتأثر أسعار أسهم تلك الوحدات بسياسة أدارة الأرباح .

وكان من اهم التوصيات التي تقدم بها البحث ما يأتي :

  • ضرورة التزام المصارف كافة بالتوقيت المناسب لتقديم التقارير السنوية الى سوق العراق للأوراق المالية، نظرا إلى الأثر البالغ لها في القيمة السوقية للأسهم والسندات وبالتالي تأثيرها في قرارات المستخدمين .
  • اعتماد القيمة السوقية كمؤشر لأداء إدارة الوحدة ككل مع ضرورة الأخذ بنظر الاعتبار المؤثرات الخارجية عليها وأهمها سياسة أدارة الأرباح وحجم التداول والظروف السياسية الراهنة.

DOI:10.52113/6/2019-9-2/40-56

Categories: Uncategorized