اثر جودة المعلومات المحاسبية والافصاح المالي للقوائم في تفعيل المحتوى الإعلامي للتقارير المالية للشركات دراسة تطبيقية لعينة من الشركات في سوق العراق للأوراق المالية

اثر جودة المعلومات المحاسبية والافصاح المالي للقوائم في تفعيل المحتوى الإعلامي للتقارير المالية للشركات دراسة تطبيقية لعينة من الشركات في سوق العراق للأوراق المالية

حيدر عباس عبد العطار
مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية
2018, المجلد 8, العدد 3, الصفحات 143-170

الخلاصة

تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على الدور الذي تلعبه الشركات في إبراز المحتوى الإعلامي للكشوفات المالية من خلال دراسة جودة المعلومات المحاسبية والافصاح المالي ومدى تقديمها لكشوفات عالية الجودة (تمتاز بالخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية) ومدى تقديم نظام المعلومات المحاسبية لكشوفات مالية تلبي احتياجات المستخدمين لها. أجريت هذه الدراسة عن طريق استطلاع أراء مجموعة من العاملين (محاسبين , مدققين , تسويقيين وعمال المعرفة ) في شركات المساهمة المسجلة في سوق الأوراق المالية والبالغ عددها (5) شركات, وقد تم توزيع (50) استبانة معدة إعداد علمي بما يتطابق مع أهداف الدراسة ,وقام الباحثان بأجراء التحليلات الإحصائية اللازمة واختبار فرضيات الدراسة. توصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات أهمها تفعيل عمل مجلس المعايير والقواعد المحاسبية والرقابية في العراق بشأن إصدار معايير محلية لإعداد تقارير مالية عالية الجودة أو إلزام الشركات المساهمة في سوق العراق للأوراق المالية على أقل تقدير بتطبيق المعايير الدولية ذات الصلة

DOI:10.52113/6/2018-8-3/143-170

Categories: Uncategorized