أثر تطبيق التعليم الصباحي الخاص في تعظيم موارد الجامعات الحكومية العراقية بحث تطبيقي في جامعة المثنى

أثر تطبيق التعليم الصباحي الخاص في تعظيم موارد الجامعات الحكومية العراقية بحث تطبيقي في جامعة المثنى

ميثم عبد كاظم الموسوي
مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية
2017, المجلد 7, العدد 3, الصفحات 213-231

الخلاصة

ان هدف البحث هو معرفة مفهوم ونشات برنامج التعليم الصباحي الخاص والوقوف على واقع تطبيقه في الجامعات العراقية ، وذلك من خلال تسليط الضوء على عينة البحث المتمثلة بجامعات المثنى ,ومعرفة مدى مساهمة برنامج التعليم الصباحي الخاص في تعظيم موارد الجامعات والتي تسهم في تغطية جزء يسير من نفقات المؤسسة التعليمية لعدم تمكن التمويل الحكومي من تغطيتها نتيجة الازمة المالية التي يمر بها البلد ,كما اظهرت الدراسة نسبة النمو في اعداد الطلبة المتقدمين على هذا البرنامج وكذلك المبالغ المستلمة من خلال المقارنة بين العاميين الدراسيين (2015-2016) و(2016-2017) . واوصت الدراسة بضرورة الاسراع في تشريع التعليمات الخاصة بهذا البرنامج ,والعمل على زياده نسبة المقاعد المخصصة للطلبة الراغبين بالالتحاق ببرنامج التعليم الصباحي الخاص ,والقيام بالحث على كتابة ابحاث علمية تساعد في تقويم اساليب تنفيذه ,وتحفيز العاملين ضمن هذا البرنامج من خلال اختزال نسبة بسيطة من الايرادات المتحققة منة وتوزيعها كمكافئات ,ووضع استراتيجية للتعليم الصباحي الخاص والتي من خلالها يتم اعتبار الجامعات منتجة وحسب التكلفة العائدة ,وكذلك منح الجامعات مزيدا من المرونة في تنفيذ برنامج التعليم الصباحي الخاص.

Categories: Uncategorized