الملخص

تهدف الدراسة الحالية لإستكشاف تأثير روابط العقد النفسي(عقد المعاملات، عقد العلاقات) للعاملين على ملكية العلامة وفق المنظور الداخلي، وتم تحديد مقياس لملكية العلامة المعتمد على رؤية العاملين بأبعادها(المعرفة بالعلامة، وضوح الدور،إلتزام العاملين). واختيرت عينة من العاملين في الشركة العامة للسمنت الجنوبية مكونة من(185)فرد، كما اعتمدت الإستبانة كأداة للدراسة بعد صياغتها بالرجوع للدراسات السابقة. وتم التحقق من فرضيات الدراسة باستخدام بعض الأدوات الإحصائية(مثل الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الثبات، التحليل العاملي التوكيدي)، وفق إسلوب نمذجة المعادلة البنائية. وتوصلت الدراسة الى مجموعة من الإستنتاجات تم الإعتماد عليها في إقتراح مجموعة من التوصيات  التي من شأنها تعزيز العلاقة بين الشركة والعاملين.

حسين علي عبد الرسول * a     ،     أسيل علي مزهرb

جامعة القادسية /كلية الادارة والاقتصاد

 

Print Friendly, PDF & Email