دور التسويق الرقمي في تعزيز الاستراتيجيات المعتمدة على مصفوفة Ansoff: دراسة استطلاعية في متجر العالمية في مدينة الموصل

دور التسويق الرقمي في تعزيز الاستراتيجيات المعتمدة على مصفوفة Ansoff: دراسة استطلاعية في متجر العالمية في مدينة الموصل

منذر خضر يعقوب * a  ،    حربية عبدو عمر b

كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة الموصل , الكلية التقنية الادارية/ نينوى

الملخص

 يعد موضوع التسويق الرقمي من الموضوعات المعاصرة، ففي الوقت الحاضر ظهرت مجموعة من التقانات الجديدة والحيوية التي من شأنها أن تساهم في تسويق المنتجات لاسيما تسويق السلع على نحو عام، والسلع الميسرة على نحو خاص، اذ تطورت بشكل كبيراً جداً في العقدين الاخيرين لاسيما في ظل الأزمات ومنها أزمة جائحة كوفيد -19، ويهدف البحث الحالي إلى بيان دور التسويق الرقمي بأبعاده في تعزيز الاستراتيجيات المعتمدة على مصفوفة Ansoff، على افتراض أن التسويق الرقمي يسهم في تعزيزها، وأيضاً تأثر الااستراتيجيات المعتمدة على مصفوفة Ansoff بالتسويق الرقمي. تم اختيار متجر العالمية في مدينة الموصل، وأخذ عينة من موظفيه العاملين والبالغ عددهم (50)، ووصل البحث إلى جملة من الاستنتاجات كان أهمها: اهتمام المتجر المبحوث بالتسويق الرقمي، والعمل على تنشيط أنشطته عبر المواقع والصفحات الإلكترونية، من أجل التفوق في تعزيز استراتيجياته المتبعة. وكذلك توصل البحث إلى جملة من التوصيات كان أهمها: تطبيق الاستراتيجيات المعتمدة على مصفوفة ansoff كونها استراتيجيات تعمل بها العديد من المتاجر العالمية.

DOI:10.52113/6/2021-11-3/244-258

Categories: Uncategorized