دراسة تحليلية لمعايير التعليم المحاسبي وارشادات الهيئات المهنية الدولية

دراسة تحليلية لمعايير التعليم المحاسبي وارشادات الهيئات المهنية الدولية

ناظم شعلان جبار * a    ،    نور سالم شناوه b

جامعة القادسية /كلية الإدارة والاقتصاد

الملخص

     تتمثل معايير التعليم المحاسبي بكونها إرشادات عامة والموجه الأساس لبرامج التعليم المحاسبي حيث تؤدي الى توجيه وترشيد الممارسات التعليمية في المجال المحاسبي، حيث يقوم مجلس المعايير الدولية للتعليم المحاسبي (IAESB) الذي تأسس في شهر نوفمبر من العام 2003 بإصدار هذه المعايير بهدف الوصول الى مخرجات تعليمية (المحاسبون المرشحون) تتمتع بالكفاءة والمهارات المهنية اللازمة، كما تهدف الى توحيد الأسس التعليمية المتبعة من قبل الدول والهيئات المحاسبية العضوة في الاتحاد الدولي للمحاسبين، ولا يخرج هدف بيانات الموقف للجنة تغيير التعليم المحاسبي بالولايات المتحدة الامريكية عن هذا النطاق اذ تتضمن عددا من التوجيهات والارشادات الهادفة الى اصلاح برامج التعليم المحاسبي وتحسين أداء الخريجين من هذه البرامج ، ولأجل توضيح إرشادات ومتطلبات هذين الجهدين واهمية التكامل بينهما لتطوير التعليم المحاسبي تم اعداد هذه الدراسة ، اذ تضمنت عرضا لمتطلبات كل منهما مع عرض بعض الممارسات الجيدة لعدد من الهيئات المحاسبية المهنية الرائدة في المجال المحاسبي.

DOI:10.52113/6/2021-11-4/149-160

Categories: Uncategorized