دور المرونة الاستراتيجية في تعزيز الاداء الابداعي

دور المرونة الاستراتيجية في تعزيز الاداء الابداعي

صالح عبد الرضا رشيد     ،    عذراء عبد الكريم حميد

جامعة القادسية/ كلية الادارة والاقتصاد

الملخص

تناولت هذه الدراسة دور المرونة الاستراتيجية في  تعزيز الاداء الابداعي للمنظمات, اذ حاولت تقديم اطار نظري متكامل لأهم  ما طرحه الكتاب والباحثون حول متغيرات الدراسة , الى جانب اطار عملي تحليلي لآراء عدد من رؤساء وأعضاء مجالس عدد من الكليات الاهلية التي بلغ عددها (38) كلية توزعت على محافظات      (بغداد , النجف , كربلاء, بابل, المثنى ,الديوانية) . وقد شملت العينة (269) فرداً ممن يشغل وظيفة عميد , معاون عميد, رئيس قسم في تلك الكليات . تضمنت الدراسة متغيرين وهما المرونة الاستراتيجية ببعديه           (المرونة الاستجابية , المرونة الاستباقية) بوصفه متغيراً مستقلاً والأداء الإبداعي ببعديه ( الابداع الاستكشافي , الابداع الاستثماري) بوصفه متغيراً معتمداً . وتفترض الدراسة وجود علاقة ارتباط وتأثير ايجابية بين كل من المرونة الاستراتيجية للكليات الاهلية  والأداء الإبداعي لها , بمعنى أن الكليات التي تميز بمستوى عالي من المرونة الاستراتيجية سوف تحقق مستوى عالي من الاداء الابداعي .وباستخدام الاستبانة لجمع البيانات الخاصة بالدراسة واعتماد عدد من الوسائل الاحصائية والتي من بينها (مصفوفة الارتباط البسيط (Pearson) و تحليل الانحدار البسيط SRA) ) ), وتوصلت الدراسة الى صحة الفرضية الخاصة بعلاقة الارتباط والتأثير بين المرونة الاستراتيجية والاداء الابداعي , وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات ذات الصلة بموضوعها منها أهمية العمل على بناء أنظمة متطورة في مجال تكنولوجيا المعلومات وتحديث قاعدة بياناتها باستمرار بما ينعكس ايجابياً على سرعة ودقة القرارات التي تتخذها عمادات الكليات لضمان تنفيذ الفاعل للبدائل الاستراتيجية المختارة.

DOI:10.52113/6/2019-9-3/34-53

Categories: Uncategorized