رنامج مقترح لقياس اداء الاداريين والموظفين في المؤسسات التعليمية وانعكاسها على جودة التعليم دراسة تطبيقية في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة المثنى

رنامج مقترح لقياس اداء الاداريين والموظفين في المؤسسات التعليمية وانعكاسها على جودة التعليم دراسة تطبيقية في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة المثنى

اسعد غني جهاد
مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية
2012, المجلد 2, العدد 4, الصفحات 25-57

الخلاصة

أن الجودة في التعليم عملية إستراتيجية إدارية ترتكز على مجموعة من القيم وتستمد طاقة حركتها من المعلومات التي نتمكن في إطارها من توظيف مواهب العاملين واستثمار قدراتهم الفكرية في مختلف مستويات التنظيم على نحو إبداعي لتحقيق التحسن المستمر للمنظمة وان عملية الارتقاء بمستوى الجامعات والمؤسسات العلمية هو مطلب شعبي ومجتمعي بالإضافة الى كونه مطلب رسمي لأن الجامعات لابد ان تنهض بمسؤولياتها الكبيرة تجاه المجتمع ولابد ان يكون لها تأثير في البيئة التي تعمل فيها وعليه كان لابد من وجود معايير محلية مستمدة من البيئة العراقية يمكن من خلالها المقارنة مع الواقع الفعلي، ولقياس واقع الاداء في كليات الجامعات العراقية وبما يتفق مع دليل الجودة والاعتمادية الاكاديمي للجامعات العراقية الصادر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية وتم اختيار كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة المثنى كعينة لتطبيق برنامج مقترح بثلاثة مراحل هي:المرحلة الاولى : مرحلة ما قبل تطبيق البرنامج المرحلة الثانية : مرحلة تطبيق انموذج الجودة المرحلة الثالثة : دراسة وتحليل النتائج وقد تم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات كان اهمها (ان تطبيق معايير الجودة وفق دليل الجودة والاعتمادية الاكاديمي للجامعات العراقية الصادر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية يتطلب برنامج ملحق لقياس اداء العاملين في العملية التعليمية من اداريين وأساتذة وموظفين وبما يحقق جودة التعليم) والتوصية بشأنها (تطبيق البرنامج المقترح لقياس اداء العاملين في العملية التعليمية من اداريين وأساتذة وموظفين وبما يحقق جودة التعليم) .

الكلمات الدلالية

ادارة

DOI:10.52113/6/2012-2-4/1-31

Categories: Uncategorized