القياس والإفصاح المحاسبي للمسؤولية الاجتماعية في الوحدات الاقتصادية (دراسة تطبيقية في شركة أور العامة للصناعات الهندسية)

القياس والإفصاح المحاسبي للمسؤولية الاجتماعية في الوحدات الاقتصادية (دراسة تطبيقية في شركة أور العامة للصناعات الهندسية)

الاستاذ الدكتور سعود جايد شاكر-م.د علي نعيم جاسم
مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية
2011, المجلد 1, العدد 1, الصفحات 41-85

الخلاصة

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد إطار مفاهيمي للقياس والإفصاح المحاسبي عن المسؤولية الاجتماعية من حيث المفهوم والمتغيرات ومجالات التطبيق، والتعرف على أساليب ومداخل القياس والإفصاح عن معلومات المسؤولية الاجتماعية في القوائم الختامية التي تعدها الوحدات الاقتصادية. كذلك تهدف الدراسة إلى إمكانية تطبيق نماذج للمحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية تتفق مفاهيمها ومتغيراتها مع ظروف وتركيبة البنيان الاجتماعي والاقتصادي للشركات العاملة في القطاع الصناعي العراقي، وذلك بهدف تقويم الأداء الاجتماعي لتلك الشركات. تم تطبيق هذه الدراسة من خلال اختيار إحدى شركات القطاع الصناعي في العراق (شركة أور العامة للصناعات الهندسية) بوصفها عينة لإعداد القوائم الختامية الاجتماعية مثل قائمة التدفقات النقدية وقائمة النشاط الاقتصادي/الاجتماعي وقائمة الدخل الاجتماعي وقائمة التأثير الاقتصادي/الاجتماعي وكشف الميزانية العمومية الاجتماعية. وقد بنيت الفرضية العامة لهذه الدراسة على أن القياس والإفصاح المحاسبي عن المسؤولية الاجتماعية في الوحدات الاقتصادية بصورة نماذج اجتماعية منفصلة يؤدي إلى تقييم الأداء الاجتماعي لتلك الوحدات في نهاية الفترة المالية. خلصت هذه الدراسة إلى مجموعة من التوصيات يمكن إجمالها بتوصية عامة مفادها أن الجهود المشتركة لجميع الجهات المستخدمة للمعلومات المحاسبية يجب أن تتضافر من اجل إلزام الوحدات الاقتصادية بالقياس والإفصاح عن أدائها الاجتماعي بصورة مجموعة قوائم ملحقة لغرض الاستفادة منها في عملية اتخاذ القرارات الاقتصادية والمالية والاجتماعية. ويتعين أن تدخل تلك القوائم في صلب النظام المحاسبي المطبق في تلك الشركات لكي يتكامل هذا النظام ويصبح نظاما للمعلومات المحاسبية الاقتصادية والاجتماعية.

DOI:10.52113/6/2011-1-1/1-123

Categories: Uncategorized