أبعاد المشاركة بالمعرفة ودورها في تطوير المسار الوظيفي دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في مستشفى السلام التعليمي 

أبعاد المشاركة بالمعرفة ودورها في تطوير المسار الوظيفي دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في مستشفى السلام التعليمي 

أ.م.د. نبال يونس محمد1  ،  م. عادل عبدالله عزيز2

الجامعة التقنية الشمالية

الكلية التقنية الإدارية / الموصل

قسم تقنيات الإدارة الالكترونية

المستخلص

يهدف البحث الى بيان دور أبعاد المشاركة بالمعرفة في تطوير المسار الوظيفي لدى عينة من العاملين في مستشفى السلام التعليمي، إذ تم توزيع (100) استمارة استبانة وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج (SPSS) واختبار فرضيات البحث، وتوصل البحث الى وجود علاقة ارتباط معنوية بين أبعاد المشاركة بالمعرفة وتطوير المسار الوظيفي، “ومن أهم الاستنتاجات التي توصل اليها البحث تعمل المشاركة بالمعرفة على تنسيق أنشطة المنظمة المختلفة بإتجاه تحقيق أهدافها”، وتعزيز قدرتها على الاحتفاظ بالأداء الوظيفي للفرد وتحسين وتطوير مسارهِ الوظيفي المعتمد على الخبرة والمعرفة وتكوين قيمة لأعمال المنظمة عبر المشاركة بالمعرفة بين العاملين، “وقدم البحث مقترحات منها ضرورة تبني المشاركة بالمعرفة كوسيلة لتطوير المسار الوظيفي وتحسين الأداء الوظيفي”، وذلك من خلال المهارات والخبرات التي حصل عليها العاملين من مشاركتهم للمعرفة، والتي تُسهم في إنجاز العمل وتحقيق أهداف المنظمة.

DOI:10.52113/6/2022-12-1/1-13

Categories: Uncategorized