سياسة فحص الاستلال

ملحوظة:

1. لا تقبل مجلة MJAES الأبحاث التی تزید نسبة السرقات الأدبیة عن 20٪.

2. یتم إجراء اختبار الانتحال باستخدام برنامج Turnitin.

“الانتحال هو استخدام أفکار أو کلمات منشورة وغیر منشورة (أو غیرها من حقوق الملکیة الفکریة) بدون إسناد أو إذن ، وتقدیمها على أنها جدیدة وأصلیة ولیست مشتقة من مصدر حالی. والغرض من الانتحال وتأثیره هو تضلیل القارئ فیما یتعلق بمساهمات المنتحل. ینطبق هذا سواء کانت الأفکار أو الکلمات مأخوذة من الملخصات ، أو طلبات المنح البحثیة ، أو طلبات مجلس المراجعة المؤسسیة ، أو المخطوطات غیر المنشورة أو المنشورة بأی تنسیق نشر. الانتحال هو سوء سلوک علمی ویجب معالجته على هذا النحو .
یشیر الانتحال الذاتی إلى ممارسة المؤلف لأجزاء من کتاباته السابقة حول نفس الموضوع فی منشور آخر من منشوراته ، دون الاستشهاد به رسمیًا فی الاقتباسات. هذه الممارسة منتشرة وغیر مقصودة فی بعض الأحیان ، حیث لا توجد سوى طرق عدیدة لقول نفس الشیء فی العدید من المناسبات ، خاصة عند کتابة قسم الأسالیب فی مقال. على الرغم من أن هذا عادة ما ینتهک حقوق الطبع والنشر التی تم تخصیصها للناشر ، إلا أنه لا یوجد إجماع حول ما إذا کان هذا شکلاً من أشکال سوء السلوک العلمی ، أو عدد الکلمات التی یمکن للمرء أن یقاضها قبل أن یکون حقًا “انتحالًا”. ربما لهذا السبب لا یُنظر إلى الانتحال الذاتی فی ضوء سرقة أفکار وکلمات الأفراد الآخرین. إذا کانت المجلات قد طورت سیاسة بشأن هذه المسألة ، فینبغی ذکرها بوضوح للمؤلفین “.

السرقة الأدبیة المباشرة هی سرقة النص. الانتحال الفسیفسائی هو استعارة الأفکار والآراء من مصدر أصلی وبعض الکلمات أو العبارات الحرفیة دون نسب الفضل إلى المؤلف.

یمکن للمؤلفین الالتزام بالخطوات التالیة للإبلاغ عن الانتحال:
1- إخطار محرر المجلة بنشر مقال مسروق.
2- إرسال مقالات أصلیة ومسروقة مع إبراز جزء مسروق.
3 – إذا کان الدلیل على الانتحال مقنعًا ، فیجب على المحرر ترتیب اجتماع تأدیبی.
4- محرر المجلة التی یجب أن یتواصل فیها المقال المسروق مع محرر المجلة التی تحتوی على المقال الأصلی لتصحیح الأمر.
5- یجب أن یُطلب من المخترق تقدیم تفسیر.
6- فی حالة عدم الرد فی الوقت المحدد أو تفسیر غیر مرض ، یجب سحب المادة بشکل دائم.
7- یجب وضع المؤلف فی القائمة السوداء وحرمانه من تقدیمه لمقال إلى مجلة معینة لمدة 5 سنوات على الأقل.
8- إخطار رئیس المؤسسة المختص.
یمکن الکشف عن الانتحال باستخدام محرک بحث Google أو Turnitin.