دور التجديد الاستراتيجي لمصارف القطاع الخاص في ذكاءها التنافسي: بحث تحليلية لعينة من مصارف القطاع الخاص

دور التجديد الاستراتيجي لمصارف القطاع الخاص في ذكاءها التنافسي: بحث تحليلية لعينة من مصارف القطاع الخاص

الأستاذ الدكتور سلام جاسم حمود العارضي 1     علي مفتن صيوان2

جامعة المثنى / كلية الادارة والاقتصاد / قسم العلوم المالية والمصرفية.1,2

المستخلص

من خلال اعتماد المصارف عينة البحث على منهج التجديد الاستراتيجي, اجريت البحث على عينة عمدية  من متخذي القرار في المصارف الحكومية والخاصة العاملة في العراق , مستندة  الى فرضية رئيسة مفادها(يعزز التجديد الاستراتيجي  الذكاء المصارف التنافسي لمصارف القطاع الخاص).

ينتهج  البحث الحالية المنهج التحليلي الوصفي مستندة في  تحليل بياناتها على  التحليل العاملي التوكيدي CFA Confirmatory Factor Analysis ، ومعادلة النمذجة الهيكلية SEM Structural Equation Model  وتحليل المسار ضمن حزمة SPSS.V23 و AMOS. ان التجديد الاستراتيجي يعزز ذكاء المصارف المبحوثة التنافسي, وقد صيغت مجموعة من التوصيات في ضوء النتائج أعلاه.

الكلمات المفتاحية : التجديد الاستراتيجي, المصارف الخاصة , و الذكاء التنافسي

مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية, 2022,المجلد 12, العدد 4, الصفحات 37-49

DOI: 10.52113/6/2022-12-4/37-49

Categories: Uncategorized