تقييم مستوى جودة الخدمات التعليمية في المدارس الاهلية وفق انموذج ServQual دراسة تحليلية لآراء الإداريين والتدريسيين في عينة من مدارس الموصل الاهلية

تقييم مستوى جودة الخدمات التعليمية في المدارس الاهلية وفق انموذج ServQual دراسة تحليلية لآراء الإداريين والتدريسيين في عينة من مدارس الموصل الاهلية

عادل محمد عبد الله الطائي    ،     فراس فيصل سلو

جامعة  الموصل/ كلية الادارة والاقتصاد

الملخص

     يحاول البحث تقييم جودة البنى التحتية للخدمات التعليمية في المدارس الاهلية (الابتدائية والثانوية) ومعرفة مستوى جودة الخدمة التعليمية المرتبطة بطرق التدريس والتعليم، والاعتمادية في مجال التعليم الاهلي، وسرعة الاستجابة لاحتياجات والتعاطف مع الطلبة، والملموسية في الخدمات التعليمية وغيرها من اجل اختبار استخدام انموذج جودة الخدمات SERVQUAL Model في تحقيق الجودة في تلك المدارس. يعتمد البحث على دراسة عينة من “المدارس الاهلية في مدينة الموصل”. يستخدم البحث أسلوب التحليل العاملي لتبيان أولويات واهمية البنى التحتية لمتغيرات جودة الخدمات التعليمة، بهدف تحديد المتغير الأول والأكثر أهمية الذي يحقق جودة التعليم في المدارس الاهلية، من اجل البدئ به كنقطة تركيز واساس لبناء الجودة في التعليم الاولي في المدارس الاهلية في مدينة الموصل وعددها (64) مدرسة توزعت بين (36) مدرسة ابتدائية و(18) متوسطة وثانوية، اما مجتمع البحث فقد اشتمل على (322) فرداً تم استرجاع 281 استبانة صالحة وزعت على من الملاكات الإدارية والتدريسية في تلك المدارس (مدراء المدارس، والمعاونون، والمعلمين و المدرسين، والاداريين)، وزعت عليهم استمارة الاستبيان لتحليل المواقف المجيبين عن متغيرات البحث، في المدارس الاهلية في مدينة الموصل وبما يرتبط بمتغيرات جودة الخدمات التعليمية ومعرفة أولوياتها ومدى توافرها في المدارس المبحوثة .

DOI:10.52113/6/2019-9-3/20-33

Categories: Uncategorized