تأثير اليات التعلم التنظيمي في تعزيز الرشاقة الاستراتيجية بحث استطلاعي لآراء عينة من القيادات العليا في المصارف الاهلية لمحافظات الفرات الاوسط

تأثير اليات التعلم التنظيمي في تعزيز الرشاقة الاستراتيجية بحث استطلاعي لآراء عينة من القيادات العليا في المصارف الاهلية لمحافظات الفرات الاوسط

جواد محسن راضي   ,  مثنى توفيق عبد الحسن الموسوي

جامعة  القادسية / كلية الادارة والاقتصاد

الملخص

     يهدف البحث الحالي الى الكشف عن تأثير اليات التعلم التنظيمي المتمثلة بـ (اليات تحديد المعرفة ، واليات امتصاص المعرفة، واليات استثمار المعرفة) التي تمتلكها المصارف الاهلية في محافظات الفرات الاوسط       ( كربلاء المقدسة, والقادسية, وبابل, والمثنى, والنجف الاشرف) في تعزيز الرشاقة الاستراتيجية المتمثلة بـ (الحساسية الاستراتيجية، وسيولة الموارد، والالتزام الجماعي). ولأجل تحقيق هدف البحث الحالي تم استعمال الاستبانة كأداة رئيسة في جمع البيانات والمعلومات اللازمة حول عينة البحث. حيث تم توزيع (150) استبانة على افراد عينة البحث المتمثلين بـ (مدير مصرف, ونائب مدير المصرف, ورئيس قسم), وتم استرجاع (148) استبانة, وبعد تبويب الاستبانات تبين ان هنالك (145) استبانة صالحة للتحليل الاحصائي, أي ان نسبة الاستجابة كانت (97%). واستعمل الباحث مجموع من الاساليب الاحصائية لعل ابرزها تمثل بالوسط الحسابي, والانحراف المعياري, ومعامل الارتباط الخطي بيرسون, ومعامل الانحدار البسيط والمتعدد. وقد توصل البحث الى وجود علاقة ارتباط ذات دلالة احصائية بين اليات التعلم التنظيمي والرشاقة الاستراتيجية وبين ابعاد كل منهما, فضلا عن وجود علاقة تأثير ذات دلالة معنوية لأليات التعلم التنظيمي في الرشاقة الاستراتيجية.

DOI:10.52113/6/2019-9-1/69-88

Categories: Uncategorized