العلاقة بين المعرفة التسويقية وتكنولوجيا المعلومات واثرها في تطوير الهيكل الاداري للشركة دراسة تحليلية في عينة من الشركات الصناعية العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية

العلاقة بين المعرفة التسويقية وتكنولوجيا المعلومات واثرها في تطوير الهيكل الاداري للشركة دراسة تحليلية في عينة من الشركات الصناعية العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية

غيث عبد الرضا الكنزاوي

جامعة  ذي قار/ كلية الادارة والاقتصاد

الملخص

     يهدف البحث الى معرفة العلاقة بين المعرفة التسويقية ونظم المعلومات التكنولوجية واثرها على تطوير الهيكل الاداري للشركة وذلك من خلال توظيف المعلومات الحديثة من اجل توفيرها لإدارة الشركة لاتخاذ القرارات التسويقية المتعلقة بالمنتجات ، ولتحقيق ذلك الهدف تم تطبيق الدراسة على عينة من العاملين في الشركات الصناعية العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية وذلك من خلال توزيع استمارة استبيان متكونة من ثلاث محاور تم تحليلها باستخدام الوسائل الاحصائية وفقا للبرنامج (spss) وتم من خلال ذلك التحليل التوصل الى هدف البحث واختبار الفرضية . واهم ما توصل اليه البحث يتمثل بان المعرفة التسويقية وتكنولوجيا المعلومات تشكل في الوقت الحاضر عنصرا مهما لنجاح الشركات في تحقيق اهدافها الاستراتيجية من خلال توفير  المعلومات الازمة لاتخاذ القرارات في الوقت المناسب وبالسرعة المناسبة ، كما توصل الى ان اغلب الشركات الصناعية العراقية تعاني من عدم مواكبة التطورات الحديثة في العالم الخارجي بما يتعلق باستخدام النظم التسويقية الحديثة في ترويج المنتجات . واهم ما اوصى به البحث يتمثل بضرورة قيام الشركات الصناعية العراقية بتفعيل تكنولوجيا المعلومات التسويقية لغرض مواكبة التطورات الادارية المتسارعة وبما يحقق اهدافها الاستراتيجية فضلا عن توظيف النظم المعلوماتية الحديثة في علمية ادارة الخطط الحالية والمستقبلية لتطوير الصناعية بالشكل الذي يحقق الارباح المستقبلية .

DOI:10.52113/6/2019-9-3/8-19

Categories: Uncategorized