الرقابة التسويقية وتأثيرها في تبني المنظمات للتسويق الرشيق: دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في شركة الموصل للحديد والصلب
- Post by: Muthanna mjdes
- أكتوبر 27, 2022
- Comments off
بشار ذاكر صالح القوطجي * a ، محمد محمود حامد الملاحسن b
جامعة الموصل/ كلية الإدارة والاقتصاد
الملخص
هدف البحث الى تحليل مستوى ممارسة وظيفة الرقابة التسويقية حسب المعايير الصحيحة التي من شأنها ان تدعم تطبيق مفاهيم التسويق الرشيق في شركة الموصل للحديد والصلب والتي كانت ميدان بحثنا, والتعرف على اهم التحديات التي تواجهها في تحقيق ذلك الهدف، اذ تعتبر الرقابة التسويقية من الوظائف الأساسية في مجال ادارة التسويق حيث تطور مفهومها من مجرد عملية بسيطة تعكس نشاطا تسويقيا ينحصر في عمليات الملاحظة والمتابعة، إلى التصحيح الفوري والتنبؤ والكشف المبكر للانحرافات، في حين برز التسويق الرشيق كأحد الأساليب المعاصرة التي يمكن ان تحقق للمنظمات اهداف من خلال تحقيق الكفاءة في العمليات التسويقية والتركيز على إيجاد القيمة في المنتج النهائي ومن منظور زبائنها.
وكانت عينة البحث مجموعة من العاملين في شركة الموصل للحديد والصلب بهدف اجراء الجانب الميداني كون هم على تماس مباشر مع العمليات التسويقية، وقد سعى الباحثان إلى تضمين عدد من الأسئلة المعبرة عن مشكلة البحث التي كانت أساساً لبناء الجانب الميداني للبحث اهمها:
- هل تمتلك المنظمة المبحوثة تصورا واضحا عن مفهوم وانواع الرقابة التسويقية الواجب ممارستها؟
- هل تدرك المنظمة الفوائد التي يسعى الى الاستفادة منها من خلال التسويق الرشيق؟
وللإجابة على هذه الأسئلة تمت صياغة مخطط فرضي للبحث يعكس من خلاله العلاقات والتأثيرات بين بعدي البحث، مما نتجت عنه مجموعة من الفرضيات الرئيسة والفرعية التي اختبرت باستخدام عددٍ من الوسائل الإحصائية للبيانات التي جمعت بالاستبانة التي وزعت (44) استمارة استبانة، وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات التي كانت متخصصة بالجانب الميداني التي يعرض الباحثان أهمها:
- وجود علاقة ارتباط بين الرقابة التسويقية والتسويق الرشيق في المنظمة المبحوثة.
- وجود علاقة تأثير بين الرقابة التسويقية والتسويق الرشيق في المنظمة المبحوثة.
- وجود تباين في تأثير ابعاد متغير التسويق الرشيق في متغير الرقابة التسويقية في المنظمة المبحوثة.
واعتماداً على الاستنتاجات التي توصل إليها البحث بشقيها النظري والميداني، قُدِمتْ مقترحات منسجمة مع هذه الاستنتاجات، فضلاً عن المقترحات لدراسات مستقبلية ذات صلة بمتغيرات البحث الحالية.
مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية, 2021, المجلد 11, العدد 2, الصفحات 97-113
DOI:10.52113/6/2021-11-2/97-113