اخلاقيات النشر

اخلاقيات النشر

تتبع المجلة مدونة قواعد السلوك وإرشادات أفضل الممارسات لمحرري الصحف ، والمبادئ التوجيهية الأخلاقية COPE لمراجعي النظراء.

بيان الوصول المفتوح

هذه مجلة مفتوحة الوصول مما يعني أن كل المحتوى متاح مجانًا للمستخدم أو مؤسسته / مؤسستها.

يتم توزيع المقالات المنشورة بموجب رخصة المشاع الإبداعي التي تسمح بالاستخدام والتوزيع والاستنساخ غير المقيد بأي وسيلة ، بشرط الاستشهاد بكل ورقة بشكل صحيح.

اولا: مهام ومسؤوليات هيئة التحرير :

1- قرارات النشر

هيئة التحرير هي الجهة المسؤولة عن إقرار نشر الأوراق العلمية المقدمة للمجلة ،بعد تقييمها وتأمين تلبيتها لشروط وضوابط النشر المعتمدة ،دون النظر في العرق او الجنس او المعتقد الديني او الاصل العرقي او الجنسية او الفلسفة السياسية. ويؤخذ بنظر الاعتبار القيمة العلمية واعتماد معاييير اخلاقيات البحث العلمي وسلامة العمل واللغة وعدم الاقتباس والانتحال. وتلتزم هيئة التحرير بالعمل المتواصل للإرتقاء بالرصانة العلمية للمجلة، من خلال اتخاذ قرار نشر الاوراق إستنادا إلى أهميتها ووضوحها وإصالتها وتلبيتها لشروط وضوابط النشر المعتمدة التي تعلن للباحثين.

2-الخصوصية

يتقيد رئيس واعضاء هيئة التحرير بعدم الاعلان عن اية معلومة تخص الاوراق المقدمة للمجلة عدا المخول من قبل مؤلفيها والمحررين والاستشاريين والناشر حسب الضرورة.

3-  الافصاح وتضارب المصالح

لايجوز استخدام ماورد في البحوث غير المنشورة من قبل رئيس واعضاء هيئة التحرير لاغراض البحوث التي تخصهم دون موافقة خطية صريحة من مؤلف البحث.

ثانيا: تقييم البحوث ومسؤولية المحكميين:-
المساهمة في قرار هيئة التحرير

ان عملية مراجعة البحث من قبل المحكمين يساعد على اتخاذ القرار المناسب من قبل هيئة التحرير بخصوص البحث المقدم للمجلة وهي ايضا قد تفيد المؤلف في تحسين بحثه. وتلتزم هيئة التحرير إحاطة المحكمين علما بضوابط ومعايير ومستوى رصانة الأوراق التي تقبل للنشر في المجلة ،كما تلتزم بعدم إعلان أسماء المحكمين إلا بموافقة خطية للمحكم نفسه.

1- دقة في الوقت

على محكمي البحث الذين تم اختيارهم اشعار هيئة التحرير بالوقت المناسب والسريع بعدم القدرة على التحكيم ويعتذر عن التقييم.

2- الخصوصية

يتطلب من محكمي البحوث التعامل بسرية مع البحوث المرسلة لهم. ولايجوز الافصاح عنها او مناقشتها مع الاخرين الا مع محرر المجلة المختص.

3- المعايير الموضوعية

اعتماد المعايير الموضوعية في التحكيم وتجاوز الانتقاد الشخصي للمؤلف وهو غير مسموح به. ويجب ان يكون التحكيم معزز باراء واضحة مع الحجج العلمية ، ويتوافق مع ضوابط ومعايير النشر المعتمدة في المجلة.

4- اقرار المصدر

يتوجب على المحكميين اشعار هيئة التحرير بعدم تقييد المؤلف بضوابط ومعايير النشر في المجلة والتاكد من سلامة الاشارة الى المصادر وتتطابق المصادر المذكورة في متن البحث وقائمة المصادر. والتاكد بان المشاهدات والحجج المقدمة في البحث لا تعود الى ابحاث اخرى. وعليه يجب اخطار رئيس التحرير عن وجود تشابه او تداخل بين البحث قيد التحكيم والابحاث الاخرى المنشورة حسب اطلاع المحكم.

5- الافصاح وتضارب المصالح

لايجوز استخدام ماورد في البحوث قيد التحكيم من معلومات والافكار المطروحة من قبل المجكميين لاغراض شخصية وان لاياخذ في قرار تحكيميه للبحث المصالح التنافسية والتعاونية او غير ذلك مع اي من المؤلفيين او الشركات او الموسسات ذات العلافة بالبحث.

ثالثا: واجبات المؤلف:-
معايير البحث

على الباحث/ الباحثيين الالتزام بتعليمات وضوابط النشر المعتمدة في المجلة وباسلوب كتابة البحث. وتامين توافر معايير البحوث الرصينة من خلال وضوح الهدف من البحث وعرض النتائج بشكل دقيق ومتسلسل ومناقشة هذه النتائج بما يحقق اهداف البحث مع تبرير اجراء البحث بطرق موضوعية. يجب ان يكون البحث معزز بتفاصيل العمل والمراجع العلمية الحديثة. يجب ان لايتضمن البحث على نتائج لعمل اخر او مزورة او مسروقة من بحث اخر لانها تعتبر سلوك غير اخلاقي وغير مقبولة. على الباحث توقيع تعهد بذلك).

1- الاصالة والانتحال

على الباحث ان يتجنب الانتحال او اقتباس عبارات أو افكار الأخرين وأدرجها كإنها عمل الباحث الخاص، أو الاقتباس دون الإشارة إلى مصدرها الأصلي. كل الابحاث تحضع لكشف الانتحال قبل ارسالها الى المحكميين وقبول البحث.

2- النشر المتعدد او المتزامن او الزائد عن الحاجة

على الباحث عدم ارسال بحثه الى اكثر من مجلة وبخلافه يكون مخالف لتعليمات النشر. ولايجوز للباحث ارسال بحث قيد التقييم الى مجلة اخرى لها حقوق الطبع والنشر. في حالة تقديم الباحث بحثه فله حق الاحتفاظ في المواد المنشورة.

3- القائمين على البحث

يجب ذكر اسماء محددة لمؤلفين البحث والذي قدموا اسهامات كبيرة في خطوات البحث من حيث الفكرة وتصميمها والتنفيذ وكتابة البحث. ويتوجب تعيين احدهم كمنسق للاتصال مع المجلة على ان يتم التوقيع على الموافقة على الصيغة النهائية للبحث وتقديمها للنشر ( التعهد)

4- الافصاح وتضارب المصالح

يتوجب على الباحث/ الباحثيين الافصاح عن الدعم المالي او أنواع الدعم الأخرى المقدمة لهم. وكذلك الافصاح عن اية صراعات مالية او أمور يمكن أن توثر في النتائج او تفسير البحث.

5- اخطاء جوهرية في البحوث المنشورة

يتوجب على الباحث/ الباحثيين – في حالة وجود اخطاء جوهرية في بحثه المنشور- الالتزام بابلاغ رئيس التحرير او الناشر لاجراء التصحيح البحث في شكل خطأ مطبعي. عندما يكتشف المؤلف خطأ كبير أو عدم دقة في العمل المنشور الخاص به يلتزم بإخطار رئيس تحرير المجلة أو الناشر، والتعاون معه للتراجع أو تصحيح بحثه في شكل خطأ مطبعي.