اثر الوعي الضريبي في زيادة العوائد الضريبية دراسة تحليلية في الهيئة العامة للضرائب فرع الديوانية

اثر الوعي الضريبي في زيادة العوائد الضريبية دراسة تحليلية في الهيئة العامة للضرائب فرع الديوانية

علي غانم شاكر   ،   كرار حاتم عطية

جامعة القادسية/ كلية الادارة والاقتصاد

الملخص

     يعد الوعي ضرورة أساسية في أية قضية فهو عامل إبداع مضاف، واستناداً إلى هذا الفهم فإن مسالة الوعي بأهمية الضريبة ودورها يقود إلى انتقالها من فكرة الجباية المجردة، إلى فكرة جديدة يكون مفادها الالتزام الضريبي اختياراً حراً يمارسه الإفراد بوعي لمدلولاته المختلفة وسيقود في النهاية إلى اعتبار الضريبة واجباً وطنياً يؤول نفعها إلى الجميع بصورة أو بأخرى. ويهدف البحث الى بيان الدور المهم والفاعل الذي يمكن ان تلعبه المؤسسات بمختلف اشكالها في نشر الوعي الضريبي لدى المكلفين لما لهذا الدور من أثر واضح في تقليل حالات التهرب الضريبي وزيادة العوائد الضريبية من خلال إدراكهم أهمية الاسهام في تحمل الأعباء العامة بدفع الالتزامات المترتبة عليهم تجاه الدولة. وقد خلص البحث الى عدد من الاستنتاجات اهمها أن الوعي الضريبي يعد من العوامل الرئيسة والمؤثرة في العوائد الضريبية فكلما زاد الوعي الضريبي ادى ذلك الى تقليل فرص التهرب الضريبي والذي ينعكس بدوره الى زيادة العوائد الضريبية إذ تتناسب العلاقة بين مستوى الوعي الضريبي والعوائد الضريبية تناسباً طردياً. وتوصل البحث الى مجموعة من التوصيات اهمها ضرورة قيام الدولة بنشر الثقافة الضريبية بين افراد المجتمع من خلال مؤسساتها بمختلف اشكالها وبالأخص التعليمية بتعميم دروس تبين مدى أهمية الضريبة في المدارس والمعاهد والكليات.

DOI:10.52113/6/2019-9-3/171-196

Categories: Uncategorized