أثر عمليات إدارة المعرفة في متطلبات الإدارة الإلكترونية لدى الموظفين العاملين في الجامعات الفلسطينية : دراسة تطبيقية على الجامعة الإسلامية بغزة وجامعة الازهر بغزة

أثر عمليات إدارة المعرفة في متطلبات الإدارة الإلكترونية لدى الموظفين العاملين في الجامعات الفلسطينية : دراسة تطبيقية على الجامعة الإسلامية بغزة وجامعة الازهر بغزة

علي عبد الله الحاكم ، خلود عطية احمد الفليت

كلية الدراسات التجارية/ جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا/ السودان ، كلية التجارة –الجامعة الإسلامية-فلسطين

الملخص

     هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر عمليات إدارة المعرفة على متطلبات الإدارة الالكترونية لدى الموظفين العالمين في الجامعة الإسلامية وجامعة الازهر. وطرحت سؤال رئيس وهو: ما هو أثر عمليات إدارة المعرفة في متطلبات الإدارة الإلكترونية لدى الموظفين العاملين في الجامعات الفلسطينية؟؟ وتم اختيار الجامعة الإسلامية وجامعة الازهر في غزة لإجراء الدراسة عليها. و تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لملائمته الظاهرة محل الدراسة، وتم تصميم استبيان أعد خصيصاً لتحقيق اهادف هذه الدراسة، حيث تم الاعتماد على  طريقة العينة العشوائية الطبقية، حيث تم توزيع (180) استبانة على مجتمع الدراسة وتم الحصول على (160) استبانة صالحة للتحليل بنسبة استرداد (88.9%)، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: تؤثر عمليات إدارة المعرفة على متطلبات الإدارة الالكترونية بشكل إيجابي، في الجامعة الإسلامية وجامعة الازهر. يوجد أثر إيجابي لعمليات (تشخيص- توليد- توزيع) المعرفة على الإدارة الالكترونية في الجامعة الإسلامية وجامعة الازهر. لا يوجد أثر لعمليات (تخزين، تطبيق) المعرفة على الإدارة الالكترونية في الجامعة الإسلامية وجامعة الازهر. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أفراد عينة الدراسة تُعزى الى البيانات الشخصية “الجنس، العمر، المستوى التعليمي، عدد سنوات الخدمة، موقع العمل)) بين إدارة المعرفة والإدارة الالكترونية. ومن النتائج التي توصلت إليها الباحثة تم التوصل للتوصيات الاتية: توصي الدراسة إدارات الجامعات الفلسطينية بالاستمرار في تطبيق إدارة المعرفة لدورها الإيجابي على الإدارة الالكترونية. وتطوير دور عمليات إدارة المعرفة (تشخيص-توليد-توزيع) في الإدارة الالكترونية، وذلك بزيادة الاهتمام بها، ووضعها ضمن خططها التشغيلية للجامعات.

DOI:10.52113/6/2020-10-1/136-159

Categories: Uncategorized